Wednesday, April 9, 2008

اجمالي الناتج المحلي

توضح فوركسجن ان اجمالي الناتج المحلي هو اكبر انواع المقاييس للنشاط الاقتصادي المجمع وهو ما يتم رفع تقارير ربع سنوية به كل عام حيث يعتبر مؤشرا على قوة النشاط الاقتصادي.

ويمثل اجمالي الناتج المحلي القيمة الاجمالية للانتاج في دولة خلال فترة ما ويتكون من المشتريات لمنتجات وخدمات مصنعة محليا عن طريق الافراد او الشركات او الاجانب او الحكومة.

ولان تقارير اجمالي الناتج المحلي خاضعة في الغالب لتقلبات ومراجعات ربع سنوية، من المفضل ان يتم تتبعها كمؤشر على اساس سنوي فقط. ومن الممكن ان تكون ذات قيمة لتتبع معدلات وتوجهات النمو في كل فئة من فئات اجمالي الناتج المحلي لتحديد نواحي القوة والضعف في الاقتصاد.

وفي الغالب ما يرتبط ارتفاع اجمالي الناتج المحلي بتوقعات لاسعار فائدة مرتفعة وهو امر ايجابي على الاقل على المدى القصير بالنسبة للعملة المعنية الا اذا كانت هناك توقعات بارتفاع التضخم مما يسبب زعزعة الثقة في العملة.

مؤشر اسعار المستهلك
مؤشر اسعار المستهلك هو عبارة عن مقياس لمتوسط اسعار مجموعة معينة من المنتجات والخدمات التي يقوم المستهلك بشرائها ويتم تتبع التغيرات الشهرية الواردة في تقارير مؤشر اسعار المستهلك كمؤشر على التضخم.

انضم الان وانتهز فرص الربح في فوركسجن

ويعتبر مؤشر اسعار المستهلك من مؤشرات التضخم لان انفاق المستهلك مسئول عن حولي ثلثي النشاط الاقتصادي. وغالبا ما يتم تتبع مؤشر اسعار المستهلك لكن دون النظر لسعر الطعام والطاقة حيث ان هذه البنود غير ثابتة اكثر بكثير من باقي مؤشر اسعار المستهلك ومن الممكن ان تربك تحليل التوجهات الاكثر اهمية.

ومن المتعارف عليه ان يرتبط التضخم بتوقعات اكبر لاسعار الفائدة قصيرة الاجل ولهذا قد تكون داعمة لعملة ما على الامد القصير. لكن مشكلة التضخم طويل الامد في النهاية تؤثر سلبا على الثقة في العملة مما يؤدي لضعفها.

مؤشر اسعار المنتج
يعتبر مؤشر اسعار المنتج معيارا لمتوسط اسعارمجموعة معينة من السلع والخدمات في الاسواق الرئيسية والتي يحصل عليها المنتجون. وتعتبر تقارير مؤشر اسعار المنتج الشهرية مؤشرا على تضخم سلعة ما.

انضم الان وانتهز فرص الربح في فوركسجن

ويعتبر مؤشر اسعار المنتج هاما بسبب مسئوليته عن تغيرات الاسعار في قطاع التصنيع.

ويتم تتبع مؤشر اسعار المنتج لكن دون النظر الى مكونات الغذاء والطاقة حيث انها غير ثابته ومن الممكن ان تربك تحليل التوجهات الاكثر اهمية.

ومن الممكن عند دراسة مؤشر اسعار المنتج السماح بالتفكير في ضغوط التضخم التي من الممكن ان تتجمع او تنحسر لكن دون ان تكون قد تمت بشكل نهائي بحيث تصل اسعار الشكل النهائي للسلعة.

ويكون ارتفاع مؤشر اسعار المنتج من دلائل تضخم الاسعار الاستهلاكية ولهذا قد تؤدي لارتفاع اسعار الفائدة قصيرة الاجل. وهذا قد يودي بدوره الي اثر ايجابي قصير الامد على الرغم من ان ضغوط التضخم غالبا ما تؤدي الي زعزعة الثقة في العملة المعنية.

No comments: